تدريسية في كلية علوم الاغذية تحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الطب جامعة بابل

242 مشاهدة

1/9/2021

علوم الاغذية

تمت مناقشة اطروحة دكتوراه التدريسية من قسم صحة الغذاء و التغذية ( رباب جواد حسن الحسني ) في صباح يوم الخميس الموافق 7/1/2021 على قاعة الدكتور فرحان باقر في كلية الطب جامعة بابل فرع الاحياء المجهرية الطبية، حضرها عميد الكلية الطب الاستاذ الدكتور (صفاء صاحب ناجي الغزالي) والمعاون العلمي الأستاذ الدكتور (محمد رضا جودي) ورئيس الفرع الاستاذ الدكتورة (هيام خالص المسعودي) وعدد من تدريسيي الفرع وطلبة الدراسات العليا، وقد كان عنوان الاطروحة (دراسة مظهرية ووراثية لبكتريا Propionibacterium acnes  المعزولة من عينات الجلد لمرضى حب الشباب).

حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور (محمد صبري عبد الرزاق) رئيساً والاستاذ الدكتورة (دينا محمد رؤوف) عضواً " والاستاذ الدكتورة (علياء سعد عبد كركوش) عضواً " والاستاذ الدكتور (حسنين خليل ابراهيم) عضواً" والاستاذ المساعد الدكتورة (زينة سعيد الفاضلي) عضوا" والاستاذ الدكتورة (لميس عبد الرزاق) عضواً ومشرفاً" والاستاذ الدكتور (حسين عباس السلطاني) عضواً ومشرفاً".


 بينت الباحثة في الدراسة الحالية ان العينات أخذت من المرضى المراجعين الى وحدة الجلدية في مستشفيات (مرجان التعليمي والهاشمية العام) للفترة من نيسان الى تشرين الثاني 2019. تم خلالها جمع 200 عينه من 200 مريض بحب الشباب من كلا الجنسين وبأعمار مختلفة. حيث أخذت (50) عينه من الفدام او الرؤوس السوداء و(150 عينه) من البثور، زرعت كل العينات (200) على وسط زرعي اختياري حيث تم الحصول على (15 عينة) فقط من بكتريا Propionibacterium acne في اغلبها كانت في العينات المأخوذة من الفدام أكثر قياساً بالعينات المأخوذة من البثور والتي تم تشخيصها بواسطة تقنية PCR وكذلك عن طريق الجين الخاص بالبكتريا par gene)).

فمن خلال هذه التقنية تم تحديد وجود عدد من عوامل الضراوة للبكتريا قيد الدراسة  camp, gehA, Sialidase, Porphyrins, hta A, DsA, (HYL-IB/IITly genes .أن بعض العزلات كانت تحمل camp, Porphyrins factor (ppo genes), hyl gene and  tly gene ، و( 4 )عزلات فقط كانت تحمل جين gehA و(13 )عزله تحمل جين htaA و( 12 ) عزلة تحمل sialidase و( 3 ) عزلات تحمل dsA.

      كما استخدمت تقنية   metagenomic في هذه الدراسة والتي تم من خلالها تحديد وجود بكتريا Propionibacterium acne أكثر من الكائنات المجهرية الاخرى في عينتين تم تسميتهما بالعينة الاولى PA1)) وبالعينة الثانية ((PA2. وبواسطة هذه التقنية ايضاً تم تحديد أن بكترياPropionibacterium acne على انها هي المسبب الرئيسي لحب الشباب. حيث اظهرت النتائج وجود Propionibacterium acne وبنسبة 20% و14% للعينات PA1 وPA2على التوالي مقارنة مع بكتريا Staphylococcus epidermidis التي كانت ايضاً موجودة في العينتين.



      أما بالنسبة PA1 وPA2جينوم، للعينه الاولى فكانت نسبة GC%تساوي   60.06% وحجم الجينوم الكلي هو 2,180,495 bp بينما للعينة الثانية فكان 2,056,697 bp حجم الجينوم الكلي اما نسبة ال GC% كانت 60.08%.

      وبالنسبة CDS كانت في العينة الثانية اكثر منها في العينة الاولى وعلى اية حال فان العينة الاولى كانت تمتلك عدد الجينات المشفرة لـ  tRNAاكثر من العينة الثانية وعلى العكس من ذلك فالجينات المشفرة للـ  rRNAللعينة الثانية كانت اكثر منها في العينة الاولى.

وعند دراسة الجينوم بالنسبة للعينتين لقد وجد ان البكتريا Propionibacterium acnes قيد الدراسة متقاربة جينين مع بكتريا Propionibacterium acnes JCM18916  و Propionibacterium acnes. 409-HCL..

كما تم تحديد 4 من العزلات التي تم الحصول عليها خلال الدراسة والتي يحمل كل منها الجينينpar   و   gehA. ( يعتبر ال   gehA.الجين الذي يشفر الى انتاج انزيم الليبييز) وذلك لتقدير وقياس تثبيط انزيم الليبيز للبكترياPropionibacterium acnes بواسطة المضادات الحيوية ومستخلص نبات الاس وكذلك تأثير التثبيطي للجزيئات النانوية (الذهب والفضة) حيث كان لابد من قياس تثبيط كل تلك المواد وتأثيرها على النمو البكتيري , حيث اظهرت النتائج  نسبة عالية من الحساسية للمضاد الحيوي الارثرومايسين وبنسبة 75% و 50% لكل من الامثبريم والدوكساسيلين. على التوالي ونسبة 100% مقاومة للفانكومايسين. ونسبة 75% مقاومة لكل من الاموكسيلين وحامض Clavulanic .



        اما بالنسبة لمستخلص سيقان نبات الاس فقد كانت كل العزلات حساسة للتركيز الاول (المركز) للمستخلص والتركيز 0.10 ومقاومه الى بقية التراكيز بينما مستخلص الاوراق اعطى 100% حساسة للتركيز الاول(المركز) والتركيز0,10 واعطى مقاومه 75 % مقاومة للتراكيز الأخرى.

        بالنسبة لتأثير الجزيئات النانوية (الذهب والفضة) فقد اظهرت النتائج انها 100 % حساسة للفضة و50% حساسة للذهب مقارنة بتأثير المضادات الحيوية قيد الدراسة.

وعند مقارنة النتائج للمثبطات اعلاه وجد ان العزلة رقم (4) من العزلات الاربع كانت أكثر حساسية للمثبطات وأن اعلى تثبيط كان للمستخلص النباتي المركز مقارنة بالمثبطات الاخرى.

       اما بالنسبة للتأثير المهم والذي يتضمن تثبيط انزيم الليبيز فبعد زراعة البكتريا على وسط الليبيز وتحديد وجود هالة الانزيم حول مستعمرات البكتريا من عدمها. حيث اظهرت النتائج ان كل من Doxycycline and Dry steam plant (stock and 0,1)   اعطى تثبيطاً 100 % اي لكل العزلات الاربع اماErythromycin, Vancomycin, Amoxicillin, stock of  Dry leaf plant and SNP   فقد اعطى 75% تثبيط اي لثلاث عزلات فقط .


الف ... الف ... مبروووك 

المكتب الاعلامي لكلية علوم الاغذية  


ايضاً في الموقـع

عميد كلية علوم الاغذية يلقي حلقة نقاشية بعنوان دراسة تأثير الحرارة وأنزيم الترانسكلوتامينيز على ذوبان الأغشية المأكولة المصنعة من بروتينات حليب الماعز

عميد كلية علوم الاغذية يلقي حلقة نقاشية بعنوان دراسة تأثير الحرارة وأنزيم الترانسكلوتامينيز على ذوبان الأغشية المأكولة المصنعة من بروتينات حليب الماعز

المزيد » 1/19/2021 | 113 مشاهدة

اعلان هام الى المتقدمين بصفة محاضرين في الدراسة المسائية

اعلان هام الى المتقدمين بصفة محاضرين في الدراسة المسائية

المزيد » 1/18/2021 | 108 مشاهدة

قسم علوم و تكنولوجيا الاغذية يقيم حلقة نقاشية بعنوان (الانزيم المساعد Q10 coenzyme Q10)

قسم علوم و تكنولوجيا الاغذية يقيم حلقة نقاشية بعنوان (الانزيم المساعد Q10 coenzyme Q10)

المزيد » 1/17/2021 | 103 مشاهدة

كلية علوم الاغذية تعلن عن اسماء الطلبة المقبولين في قسم علوم و تكنولوجيا الالبان

كلية علوم الاغذية تعلن عن اسماء الطلبة المقبولين في قسم علوم و تكنولوجيا الالبان

المزيد » 1/15/2021 | 266 مشاهدة

كلية علوم الاغذية تعلن عن اسماء الطلبة المقبولين في قسم علوم و تكنولوجيا الاغذية

كلية علوم الاغذية تعلن عن اسماء الطلبة المقبولين في قسم علوم و تكنولوجيا الاغذية

المزيد » 1/15/2021 | 299 مشاهدة

الأكثر قـراءة

كلية علوم الاغذية تقيم حفل تكريم الطلبة المتميزين وابناء شهداء حشدنا المقدس

برعاية السيد رئيس جامعة القاسم الخضراء الاستاذ الدكتور حسن العوادي المحترم اقامت كلية علوم الاغذية مبادرة هي الاولى من نوعها وطرحها حيث قامت بتكريم ابناء شهداء حشدنا المقدس والطلبة المتميزين في الكلية وذلك من خلال اقامة حفل كبير في القاعة الخضراء يوم الاربعاء المصادف 2016/3/9 بمشاركة كبيرة من عمداء الكليات

المزيد » 11/03/2016 | 9790 مشاهدة

للعام الثاني على التولي انتخاب الموظف المثالي في كلية علوم الاغذية

قدم السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور عبد علي الطائي المحترم التهنئة للسيد حسين طالب مهدي المحترم بمناسبة انتخابه الموظف المثالي في الكلية

المزيد » 18/12/2015 | 9495 مشاهدة

رئيس مجلس محافظة بابل يوجه كتاب شكر وتقدير لمنتسب في كلية علوم الاغذية

وجه السيد رئيس مجلس محافظة بابل الاستاذ رعد حمزة علوان الجبوري كتاب شكر وتقدير للسيد حسين طالب مهدي

المزيد » 4/22/2018 | 7398 مشاهدة

تهنئة عمادة كلية علوم الاغذية

تهنئ عمادة كلية علوم الاغذية متمثلة بعميدها المحترم الأستاذ المساعد الدكتورعبد علي علوان الطائي الى السيد حسين طالب مهدي لحصوله على كتاب شكر من السيد رئيس الجامعة المحترم وذلك لجهوده المبذولة في تسجيل انشودة الجامعة متمنين له الموفقية والنجاح خدمتا للصالح العام

المزيد » 12/04/2015 | 6848 مشاهدة

اسماء وألقاب التدريسيين في كلية علوم الاغذية

هيكلية مفصلة لتدريسي كلية علوم الاغذية

المزيد » 11/03/2015 | 6591 مشاهدة